المعايير الخاصة باختيار قصص الأطفال


المعايير الخاصة باختيار قصص الأطفال

تعتبر القصة أكثر الطرق التعليمية ملائمة وأبعدها أثرا في نفسية التلاميذ الصغار وقدراتهم الإدراكية لتغذيتها بالمعرفة والعلم ،لما تتمتع به القصة من خصائص تربوية عالية ، فيذكر سايرز "أن 60% على الأقل من كتب الأطفال يجب أن تكون قصصا لأنها الطريق الجيد لتقديم الحقائق والأفكار لعقول الناشئة.

فالقصص تعمل على توسيع خيال الطفل وتوصل القيم والمفاهيم المختلفة له بشكل قصصي محبب ونراعي في عملية الاختيار ما يناسبه عمريا وعقليا ويتلاءم مع ثقافة المجتمع.

أهم المعايير التي يجب معرفتها عند اختيار الكتب القصصية:

1-    أن تكون صورة الغلاف ملونة وجذابة ومعبرة عن محتوى الكتاب.

2-    أن يكون حجم الكتاب مناسبا للطفل.

3-    أن تكون العناوين الرئيسية والفرعية واضحة وبارزة.

4-    سلامة اللغة وان تشكل المفردات والكلمات بالحركات المتعارف عليها.وهذا ضروري جدا حتى تستقيم لديه اللغة.

5-    أن يكون حجم الحروف والصور في مستوى الإدراك البصري للطفل.كلما كانت الصور أكثر من الكلام جذبت الطفل للقراءة.

6-    أن يكون محتوى القصص هادف ذو طابع تربوي وثقافي يغرس فيه قيمة كالأخلاق والشجاعة وأن نمعن الاختيار في القصص الخيالية والمغامرات بأن لا تثير في نفس الطفل الخوف والانفعالات مما يؤثر عليه سلوكيا.

7-     أن تكون شخصيات القصة مقنعة للطفل.

 

وعند قراءتي لكتاب كيف اختار كتبي بنفسي قالت الكاتبة إيمان بقاعي ينبغي علينا أن نكرر المفردات حتى يتقنها الطفل ولذلك يفضل شراء كتاب كل شهر فكثرتها تعمل على إرباك الطفل فنحن نريد له أن يكون قاموسه اللغوي ونفعل لدية التخيل.

كما يجذب الطفل شخصيات الأنسنه (حيوانات وجماد كأنها بشر)

 

(من كتاب مركز مصادر التعلم في المدرسة الإبتدائية/محمد إبراهيم الجيب)

إعداد /أخصائية المصادر /الأستاذة ماجدة الأخزمية

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ورقة عمل عن مشروع أمي معلمتي